Type Here to Get Search Results !

ما هو الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب و مهامهم

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

        سنتحدث اليوم في هذا المقال عن الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب، و وشرح مهام كل واحد منهما بالتفصيل 

   

         سواء كنت مبتدئ فى مجال الويب أو محترف في هذا المجال، سوف تصادف دائمًا هذين المصطلحين «مصمم الويب ومطور الويب» وربما لن تعرف الفرق بينهم او في كثير من الأحيان يتم الخلط بينهم، لها سنقوم في هذا المقال بالتعرف على الفروق بينهم لأزالة هذا اللبس. 


           مصمم الويب يعتبر فنان رسومي مسؤول عن تصميم تخطيط موقع الويب وقابليته للاستخدام والمظهر المرئي، أما مطور الويب هو الشخص الذي يبني ويحافظ على البنية الأساسية لموقع الويب.


يجب على كل مصمم ويب ناجح أن يتمتع بمجموعة من المهارات الإبداعية و الفنية والتقنية. بينما يُكلف مطور الويب بتحويل تصميم الويب إلى موقع ويب وظيفي، باستخدام لغات البرمجة مثل HTML وJavaScript وPHP وPython.

مهام مصمم الويب


من بين المهام الأساسية لمصمم الويب إنشاء التخطيط والجوانب المرئية لموقع الويب، و غالبا ما يكون هدف المصمم التأكد من أن الموقع ممتع بصريا وسهل الاستخدام ويشجع الزوار على البقاء لأطول فترة ممكنة في الموقع، بالإضافة إلى ذلك يعتني مصمم الويب بتصميم صفحات الويب بطريقة مثالية للعمل عبر الأجهزة المختلفة سواء الحاسوب أو الهاتف... كما يحتاج إلى مواكبة أحدث اتجاهات تصميم الويب والالتزام بمعايير معينة وأفضل الممارسات المتبعة. 

أنواع مصممي الويب


تصميم تجربة المستخدم (UX): يساعد مصمم تجربة المستخدم على ضمان تنظيم موقع الويب بطريقة تجذب الزوار وتقدم تجربة تصفح سلسة، يتمثل دوره في إنشاء تصميمات تتمحور حول الإنسان وقرارات تستند إلى البيانات.

 يتضمن ذلك إجراء الكثير من البحث والاختبار لجمع البيانات وتحليلها، والتي تُستخدم لإبلاغ خيارات التصميم النهائية، يعرف مصمم تجربة المستخدم بالضبط كيفية تصميم موقع ويب يستمتع به الجمهور المستهدف وذلك بالاعتماد على بحث شامل حول المستخدمين المحتملين واحتياجات موقع الويب واختبار النماذج الأولية.


2- تصميم واجهة المستخدم (UI): يلعب مصمم واجهة المستخدم دورًا مهمًا في تصميم موقع الويب بالإضافة إلى التجربة التي يوفرها. فإنه أيضًا يمنح الأولوية للتفاعلات.

يتمثل دوره في تعزيز قابلية استخدام موقع الويب وتحسينه بطريقة تساعد على تشجيع التحويلات، و يعمل مصمم واجهة المستخدم على ترجمة أفكار وقيم العلامة التجارية وجعلها ملائمة لموقع الويب.


3- التصميم المرئي Visual designer: يعمل المصمم المرئي على العناصر المرئية والإبداعية لموقع الويب، يجمع هذا العمل بين جوانب معينة من تصميم UX وUI. 

تعتمد واجبات المصمم المرئي على ضمان أن تكون الواجهة ممتعة من الناحية الجمالية وسهلة الاستخدام. 

المهارات التي يحتاجها مصمم الويب


  • معرفة HTML وCSS
  • فهم مبادئ تصميم مواقع الويب ومعايير الوصول إلى الويب
  • إنشاء تصميم تفاعلي وسريع الاستجابة
  • تحسين معدل التحويل (CRO)
  • التخطيط الشبكي والنماذج الأولية
  • فهم طبيعة العلامة التجارية ونظرية الألوان
  • إتقان أدوات وبرمجيات التصميم المختلفة

مهام مطور الويب


تتجلى المهمة الأساسية لمطور الويب في بناء الهيكل الأساسي لموقع الويب والحفاظ عليه.

 يتضمن دور المطور الكثير من العمل الفني بما في ذلك استخدام لغات البرمجة المتقدمة. بحيث يأخذ مطور الويب الأفكار والمفاهيم التي وضعها مصمم الويب ثم يحولها إلى مواقع ويب حقيقية حية تعمل بكامل إمكاناتها.


تتضمن واجبات مطور الويب إنشاء موقع الويب وهذا يعني التعامل مع البرمجة وتكوين الخادم وقواعد البيانات، بالإضافة إلى دمج الميزات والوظائف التي يحتاجها المستخدم. يقوم مطور الويب بإجراء الاختبار وتصحيح الأخطاء وقد يكلف بمجموعة من الخدمات الخاصة بما بعد الإطلاق مثل توفير الدعم المستمر والصيانة وإصلاح مشكلات الخادم أو الاستضافة.

أنواع مطوري الويب


مطور الواجهة الأمامية Front-end: يقوم مطور الواجهة الأمامية ببرمجة موقع الويب الفعلي باستخدام CSS وHTML وJavaScript ولغات برمجة أخرى، بالإضافة إلى التعامل مع أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مثل ووردبرس. يتضمن تطوير الواجهة الأمامية، برمجة العناصر المرئية لموقع الويب الذي سيراه المستخدمون. على هذا النحو، هناك قدر لا بأس به من التداخل والتعاون بين مطوري الواجهة الأمامية ومصممي الويب.

مطور الواجهة الخلفية Back-end: يقوم مطور الواجهة الخلفية بتشفير قاعدة البيانات والخادم باستخدام لغات برمجة متقدمة مثل PHP وC# وJava وRuby وSQL، بالإضافة إلى NodeJS وأطر عمل أخرى من جانب الخادم. يشمل جوانب موقع الويب التي تحدث “خلف الكواليس”، والتي لا يراها الزوار من الواجهة الأمامية.


مطور Full-stack: يقوم مطور Full stack بتشفير كل من الواجهة الأمامية والخلفية لموقع الويب. يجب أن يمتلك المطور فهم قوي لكيفية عمل هذه الأجزاء وتداخلها معاً. بالإضافة إلى ترميز صفحات الويب باستخدام CSS وHTML وJavaScript، يقوم المطور بإعداد وتكوين الخوادم وواجهات برمجة تطبيقات التعليمات البرمجية (APIs) وقواعد البيانات .

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.