Type Here to Get Search Results !

الدعم و المقاومة support and resistance

 السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته  سوف نتعلم في هذا الدرس:

ماهية نقطة المقاومة و الدعم أولا ؟ 

و كيفية تحديد مستويات الدعم والمقاومة ثانيا ؟


يجب ذكر أن مصطلح المقاومة و الدعم  مصطلحان شائعان جدا سوف تصادفهما كثيرا خاصة أثناء قيامك بالتحليل الفني، لهذا يجب عليك معرفة كل الأمور الخاصة بهذه المصطلحات


               فالدعم و المقاومة  من أهم المصطلحات و المفاهيم الخاصة بالتحليل الفني في عالم التداول، و من أهم ما يبحث عنه المتداولين في الرسم البياني، لكي يجعل الأمور أكثر وضوحا لمعرفة تقلبات السعر.

    

1) نقطة المقاومة Resistance :

                     نقطة المقاومة هو السعر الذي يصعب على العملة أن ترتفع فوقه و تكسره، في أسبه بالعائق الذي يقف في طريق العملة و يمنعه من الإرتفاع، فالعملة من الممكن أن ترتفع لساعات متواصلة و يزيد سعرها بشكل مستمر، ولكن عند الوصول إلى سعر معين تبدأ في الإنخفاض من جديد، ثم فيما بعد ترتفع مرة أخرى وعند الوصول إلى نفس السعر السابق تعود للإنخفاض، فنلاحظ أنه يصعب على العملة أن تتجاوز هذا السعر. و بالتالي يسمى هذا السعر بسعر المقاومة الذي يمنع على العملة أن ترتفع فوقه.

يمكن معرفة السعر الذي يعد نقطة مقاومة للعملة بسهولة من خلال التدقيق في الرسم البياني للعملة.


    


في هذا الرسم البياني يمكنك أن تلاحظ بسهولة أن السعر يرتفع ليصل إلى سعر معين يعود للإنخفاض و يتكرر ذلك أكثر من مرة، يمكن أن ترسم خطا يوضح هذه النقطة و تجعله مرجع للقيام بصفقاتك في المستقبل.

عندما يتجاوز السعر نقطة المقاومة فإنه يرتفع و يكسر العديد من القمم ليعود للإنخفاض فيسمى السعر الأخير نقطة مقاومة ثانية للسعر .

نقطة المقاومة تشير إلى أن الطلب على العملة يقل عندما يصل لسعر معين، و لا يعود بالتالي الكثير من المتداولين يرغب في شراء هذه العملة بهذا السعر، و هذه المعلومة مهمة جدا بحيث أنه يمكنك معرفة السعر الذي ستنخفظ فيه العملة إنطلاقا من تحديدك نقطة المقاومة، لأنك ستتوقع أن يعود السعر و ينخفظ عند الوصول إلى السعر المحدد.

2) نقطة الدعم  support

                نقطة المقاومة هو السعر الذي يصعب على العملة أن تنخفظ تحته، فقد ينخفظ سعر العملة إنخفاض كبير لكن عندما يصل لسعر معين يعود و يرتفع مرة أخرى، و يحدث هذا عدة مرات، و بالتالي تسمى هذه النقطة بنقطة الدعم أي النقطة التي تمنع السعر من الإنخفاظ أكثر من ذلك.

هذا يعني أن العملة تنخفظ إلى أن تصل لسعر الدعم ليزداد الطلب عليها من قبل المتداولون.













      نلاحظ أن السعر ينخفض لعدة مرات لكنه يعود للإرتفاع عند الوصول إلى نقطة الدعم، بإستخدام برنامج الرسم البياني يمكن رسم خط يوضح نقطة الدعم كما تلاحظون في الشكل أعلاه، 

عندما ينخفض السعر و يقترب من نقطة الدعم فإنه سيعود الإرتفاع من جديد، لذا عندما يصل سعر العملة عند نقطة الدعم، يمكنك شراء هذه العملة لأنه نتوقع أن سعرها بعد ذلك.


إرسال تعليق

5 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.